01‏/10‏/2008

المرأة الكوردية والتحرر

السلام عليكم انا لااريد ان اتكلم عن معنى الديمقراطية او فلسفتها او شرحها فهي اوضح من الشمس لمن
يعرفها واكحل من سواد الليل لمن يجهلها وعندما اقول ديمقراطية اقصد بها ديمقراطيتنا هنا في
الشرق الاوسط عامة وبين الكورد خاصة والتي تتناسب مع ديننا ومعتقداتنا وعاداتنا وتقاليدنا
الشرقية مع ان ديننا الاسلامي وبالرغم من معارضتي لبعض تفسيراته وسننه وتطبيقاته يبقى
الدين الاسلامي هو الدستور والنظام الداخلي والمرجع الاول لكل ديمقراطيات العالم الغربي مع
العلم ان اغلب العائلات التي هاجرت الى اوروبا وامريكا والاسكندناف وبالرغم من تأقلمهم مع
شعوب تلك الدول واكتساب بعض عاداتهم وتقاليدهم وتطورهم بقيت اغلب تلك العائلات الكوردية
متمسكه بشرقيتها وماورثوه عن ابائهم من عادات وتقاليد وتربيه اسلاميه بغض النظر عن شذوذ
بعض تلك العائلات عن القاعدة العامة واندماجهم اندماجا كليا في المجتمع الغربي وهم قلة .كلنا نعرف بان الاكراد وبنسبة 80 % هم اسلام سنة ولايقل عن 60 % منهم رجال كانوا او
نساء يقومون بتأدية فرائضهم من صلاة وصيام وزكات الى خالقهم عزة وجل و 40 % منهم
لاعلم لهم بأمور دينهم وسنة رسوله ( على فكرة موضوعي ليس عن الدين الاسلامي فأرجوا
منك المتابعه وسعة الصدر ) و ال 40 % السالفة الذكر هم اكراد ايران واكراد تركيا و نصف او اكثر بقليل من اكراد العراق
والسبب يعود بشكل اساسي الى عدم معرفتهم واتقانهم للغة العربية التي انزل الله بها القرأن
الكريم وهنا انا لااعتب عليهم بل اتعاطف معهم .انما عتبي ولومي على من هم دارسين بالعربية او يتقنونها ومن في حكمهم من اخوتي في غربي
كوردستان واسمحوا لي ان اقدم لكم مثالا بسيطا عن ما قلتة ( التقيت احد الكورد من كورستان
تركيا وتحادثنا طويلا ومن ضمن المواضيع التي ناقشناها كان موضوع التاخر بدفع رواتب
العمال والموظفين ولمدة تزيد عن ستة اشهر احيانا فذكرت له قول الرسول ( ص ) اعط العامل
اجره قبل ان يجف عرقه باللغة العربيه طبعا وترجمتها له الى الكوردية فنظر الي وسألني وهو
يضحك .اخ مازن انت ضليع باللغه العربيه اذا انت تعرف قرائة القران ومعانيه فاجبت نعم هذا صحيح
قال وهو يضحك ايضا كم نحن اغبياء فقلت لما قال عندما كنا صغارا وبينما كنا نلعب ونلهو كنا
نجد احيانا اوراق مرميه على الارض وقد كتبت باللغه العربيه فكنا نحملها ونقبلها ونضعها على
رؤوسنا اعتقادا منا بانها صفحات من القرأن وكنا نعتقد بان اي ورقه مكتوبه بالعربيه قد تكون
كذلك والان وبعد ان كبرنا اقول في نفسي احيانا الا يمكن ان تكون تلك الصفحات قد اقتطعت من
كتاب شعر مثلا او قصيدة او اي شيء اخر ليس بالضرورة القرأن ثم تنهد وقال اه كم نحن
جهلاء وهذا قيظ من فيض اما بالنسبة لديننا واللذي هو اساس الديمقراطية كما اسلفت اجد انه
بالرغم من ممارستنا لشعائرنا ومعتقداتنا وتادية فرائضنا الا اننا نمارس تلك الاشياء مع تهميش
اغلب الامور الداخله في صلب تلك الفرائض والسنن ومن اهمها دور المرأة في مجتمعنا عامة
وداخل الاسرة خاصة مع نكران كافة حقوقها ومنعها في اغلب الاحيان من اداء واجبها تجاه
مجتمعها اواسرتها واخص بالذكراهلنا في منطقة كوباني وماحولها في غربي كوردستان يراءه
للزائر ( طبعا ان اخطأ الزائر وذهب اليها ) وللوهلة الاولى سيعتقد نفسه موجود باحد ضواحي
المدينه المنورة ويأتي اعتقاده هذا من خلال مايراه من مساجد ومؤمنين تتردد عليها ولايوجد بها
بيوت للفحش واناسها طيبين مصللين صائمين دافعين لضرائبهم ( اقصد زكاتهم ) وقبل ان نكمل
حديثنا عن المرأة وتحررها تعالوا معي نبحر قليلا في موضوع الزكاة .اولا الفقيرالمعدوم ( مع احترامي وتقديري لكل الفقراء ) او الام التي تربي ايتاما وليس لهم اي
معيل او اللذين اتتهم مصيبة من عند الله ادت الى عجزهم او اعاقتهم هم فقط من يجوز عليهم
الزكات لابل ويجب ان نساعدهم !!!!!! نجد اهلنا السالفين الذكر ينفقون القليل والكثير على
ملذاتهم وهم احرار بمالهم وطريقة انفاقه طبعا ولكن نعود لكتاب الله ونجد اية تقول ان المسرفين
هم اخوان الشياطين وهذه مخالفة للشرع وعندما يأتي موعد الزكات تراهم جالسين على الارائك
متكئين يحسبون رغم كل مارزقهم الله اللذي يخالفونه يحسبون كم سعر كيلو القمح كون الزكاة
تفرض على رب كل اسرة على حسب عدد جنودها كيلو ونصف من القمح ( والله عيب )ولنفترض ان كيلو القمح يساوي 25 ليرة سورية وهو لايساوي هذا المبلغ ولنفترض ان عدد
جنود تلك العائلة هم 10 يعني 10 في 25 يساوي 250 ليرة ( لحد هون حلو الكلام )والانكى من ذلك تجدهم يتجادلون في مجالسهم على من قال بانه يجب دفع كيلو ونصف من
القمح زكاة للفرد ومن يقول لا سمعت الشيخ فلان يقول الزكاة هي كيلو وربع من القمح واخر
كحتوت يقول لابل يجب ان يكون كيلو واحد فقط وهكذا يظبط الحساب حسابهم هم طبعا ناسين
او متناسين حساب الاخرة مع ان ال 250 او ضعفها ثلاث مرات لاتساوي ثمن وصفة دواء في
وقتنا الحاضر والمؤمنون القانطون السالفين الذكر انفسهم تجدهم يدفعون مايقارب 400 واحيانا
600 الف ليرة نقد فتاة اصغر منه ب 30 وحتى 40 عاما للزواج بها ( ويتبعزق ) بالنقود شمالا
ويمينا للفخفخة والمنفخة اما الناس وهذه اهانة اخرى للمرأة الكوريه وحتى وصل بهم التخلف
بان يسموا المرأءة بالحذاء فهي بالنسبة لهم حذاء يمكنك رميه متى شئت وشراء اخر بدلا منه اي
بمعنى ان ذلك الحذاء اصبح قديما وباليا ولم يعد يتناسب مع العصر فيقررون خلعه ووضعه في
المنزل لضرورات العمل وشراء ( اقصد الزواج ) حذاء جديد لتمضية بقية مشاويرهم وملذاتهم
به كما ان المرأة مضطهدة ومحرومه ويمارس عليها كل انواع فنون القتال ( الله يرحم بروسلي )
والتعصب والدكتاتورية وحرمانها من ابسط حقوقها ولااعتقد انه في افريقيا يمنعون بناتهم
ونسائهم من اكمال تحصيلهم العلمي ( فالعلم نور ) ( والجهل ظلام ) ولازال اهلنا متمسكين بذلك
الظلام ويزيدون الظلام ظلام كما ان الرجل له كامل الحق والحرية ان يفعل مايشاء ودون اي
رادع وعندما يرتكب احد ابناء اسرة ما فعلا مناف للاخلاق نجد بان والده يطبطب على ظهره
ويقول نعم ابني رجل اما ابنته او اخته او ماملكت ايمانه مع اني متأكد بان كلمة الايمان قد محيت
بقدرة قادر من قاموسهم لايسمح لها وهذا مرسوم جمهوري ان تحب او تحب بضم التاء ولا ان
تختار شريك حياتها فهذا اخلال بالشرف والكرامه ولايحق لها المناقشة او الاعتراض او طرح
الرأي فهذا ممنوع بقانون ( ماوتسي تونغ ) ويمنع عليها الالتقاء او التحدث ولو صدفه مع ابن
الجار او الصديق او زميل الدراسه فهذه خيانة عظمى ويحاسب عليها قانون ( نيرون ) ولو قمنا
بعمل احصاء للفتيات المتعلمات سنجد ان 60 % منهم لم يكمل المرحلة الابتدائية و 20 % لم
يكمل المرحلة الاعدادية و 8% وصلوا الى الثانوية مضعضعين من المعاملة اللطيفة لابائهم
واخوانهم اللذين حاولوا وناضلوا وجاهدوا لمنعها من اكمال المرحلة الثانوية فالبيت هو مكان
المرأة والزوج اللذي يختاروه دون ان تراه الفتات حتى باحلامها هذا ان كانت الاحلام مسموحة
هو زوج المستقبل وفيديل كاسترو الصغير او يكون ذلك الزوج من مرتبة اعلى ومقام اكبر
وجيب واسع وعمر يناهز ال 60 وهذا افضل لانهم لن ينتظروا كثيرا ليروا ابنتهم وقد اصبحت (
ارملة في سن ال 18 او ال 20 ) كي يستثمروها في زواج اخر قبل ان يجف غصنها وتذبل
عروقها وفوق هذا وذاك هناك مشكلة ماتسمى بالبديلة ( مع احترامي وتقديسي لامي رحمها الله
وجعل مثواها الجنه ايضا كانت بديلة ) وهم من هذه الناحية حقانيون فهم يتبادلون السفراء دون
ان يكلفوا بعضهم بعضا اي درهم اماراتي اما اذا لاسمح الله وما اتفق احد الطريفين مع زوجته
وارسلها الى دولتها ( عائلتها ) تقوم العائلة بأرسال ابنتهم او كما سيميناها سفيرتهم الى ديارها
وذلك تطبيقا للقانون اللذي ينص على سحب السفراء في حال ما رفض ذلك السفير في هذه الدولة
او تلك بغض النظر عن ما اذا كانت احدى قطع التبديل سعيدة مع زوجها اوزوجها سعيد معها
واذا سألتهم عن سبب تعدد الزوجات قالوا لك بان الله شرع لهم هذا الحق ويتلون عليك الايه
الكريمه من سورة النساء لاحظوا التناقض بين نكران كل حقوق النساء والاستشهاد بأيه هي من
سورة النساء لتبرير فعلتهم ويقولون (َانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ )
ويسكتون منهم من لايعرف تكملة الاية الكريمة ومنهم من يعرف ويحرف معتقدين بانهم اقنعوني
او اقنعوك بهذه الايه .اقول لهم اكملوها ان كنتم تعلمون فيزداد صمتهم صمتا فاقول لهم ( َإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً )
ولن تعدلوا ولا يمكن ان تعدلوا وان سألتهم عن حقوق المرأة في الميراث يقولون المرأء لبيتها
ولزوجها وليس لها عندنا اي حق فاقول لهم ياويلكم وياسواد ليلكم تقرأون مايناسبكم ويلبي
رغباتكم من سورة النساء وتغفلون اعينكم عن ما هو ليس لمصلحتكم ( لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ
الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا
مَّفْرُوضًا ) صدق الله العظيم .ومع احترامي وتقديري لكل كتابنا اللذين لازالت المرأة موجودة في احدى زوايا ذاكرتهم الرجاء
ثم الرجاء ثم الرجاء ان تجعلوا اقلامكم العطرة بطبيعتها ان تخط دما من عيون الدكتاتوريات
الحاكمة والمتحكمة داخل اسوار المنزل وان تضعوا اصبعكم على الجرح مباشرة دون الرجوع
الى قوانين منظمة العفو الدولية او هيئة الامم المتحدة او منظمات ولجان الدفاع عن حقوق المرأة
لانها عندما تصل الى المحطة المذكورة ستجد بانها قد فاتها القطارولاتجعلوا اقلامكم وسيلة
اعلانية للفن والفنانين وتجعجع لمن يدفع اكثر فيانائم وحد الدائم ..................

ليست هناك تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...